أولا: عدد السور التى بدأت
بالحروف المقطعة ( 29 ) سورة، و عدد سور القرآن الكريم ( 114 ) و بذلك
تكون نسبة السور التي بدأت بالحروف المقطعة ( 25.43 % ) أي ربع سور القرآن
الكريم افتتحت بهذه الحروف المقطعة.
ثانيا: هناك أربع سور كانت الحروف المقطعة التي في بدايتها اسما للسورة و هم سورة طه، سورة يس، سورة ص، و سورة ق.
ثالثا: تصنف الحروف المقطعة بحسب عددها إلى:
حرف واحد: {ص} في سورة ص، {ق} سورة ق، {ن} في سورة القلم.
حرفان اثنان: {طه} في سورة طه، {طس} في سورة النمل، {يس} في سورة يس، {حم} في سور غافر و فصلت و الزخرف و الدخان و الجاثية و الأحقاف.
ثلاثة حروف: {الم}
سور البقرة و آل عمران والعنكبوت و الروم و لقمان و السجدة، {الر} في سور
يونس و هود و يوسف و إبراهيم و الحجر، {طسم} في سورة القصص.
أربعة حروف: {المص} في سورة الأعراف، {المر} في سورة الرعد.
خمسة حروف: {كهيعص} في سورة مريم، و {حم عسق} في سورة الشورى.
رابعا: كم عدد هذه الحروف و ما معناها ؟
و
قد قسمتها على هذا الشكل بحسب نوع المد: فالألف لا مد فيها، و حروف ( حي
طهر ) تمد مدا طبيعيا مقداره حركتين – و تقدر الحركة إما بقبض الأصبع أو
بسطه و يمكن أن نقدرها بثانية واحدة -، و ( نقص عسلكم ) تمد مدا لازما و
مقداره ست حركات.
1. عدد هذه الحروف أربعة عشر حرفا، و هم [ الألف، و حروف ( حي طهر )، و حروف ( نقص عسلكم ) ]
2. أما معناها فقد اختلف فيه على أقوال عديدة أصحها معنيين اثنيين:
أ-
أن فيها تحدٍ للعرب بأن يأتوا بمثله و بعبارة أخرى: أن القرآن الكريم مكون
من الحروف العربية التي تعرفونها فهل تستطيعون أن تأتوا من هذه الحروف
قرآنا مثله، و يدل على هذا المعنى ذكر تنزيل القرآن أو ذكر صفات عن القرآن
بعد هذه الحروف غالبا.
ب- أنها جاءت لاستثارة أسماع الناس، فالعرب لم يعتادوا أن يسمعوا مثل هذه الحروف بهذا الشكل، فعند سماعها يتشوق لسماع ما بعدها.
و
قد قيل في معناها الكثير منها: أن اسم الله الأعظم منها لكننا لا نستطيع
تجميعه، و قيل أنها أسماء الله، و قيل أنها أسماء الملائكة أو أسماء
الرسول وقيل أنها أسماء للقرآن....... الخ
و كما قلنا كل ذلك لا يصح و أصح ما قيل في تفسيرها ما ذكرناه في النقطتين ( أ، ب )، و الله أعلم.
ألف : لا مد فيه
لام : تمد الألف مدا لازما حرفيا مثقلا مقداره ست حركات
ميم : تمد الياء مدا لازما حرفيا مخففا مقداره ست حركات
2
المص
ألف : لا مد فيه
لام : تمد الألف مدا لازما حرفيا مثقلا مقداره ست حركات
ميم : تمد الياء مدا لازما حرفيا مخففا مقداره ست حركات
صاد : تمد الألف مدا لازما حرفيا مخففا مقداره ست حركات
3
الر
ألف : لا مد فيه
لام : تمد الألف مدا لازما حرفيا مثقلا مقداره ست حركات
را : تمد الألف مدا طبيعيا مقداره حركتين
4
المر
ألف : لا مد فيه
لام : تمد الألف مدا لازما حرفيا مثقلا مقداره ست حركات
ميم : تمد الياء مدا لازما حرفيا مخففا مقداره ست حركات
را : تمد الألف مدا طبيعيا مقداره حركتين
5
كهيعص
كاف : تمد الألف مدا لازما حرفيا مخففا مقداره ست حركات
ها : تمد الألف مدا طبيعيا مقداره حركتين
يا : تمد الألف مدا طبيعيا مقداره حركتين
عَيْن : تمد الياء مدا لازما حرفيا مثقلا مقداره ست حركات
صاد : تمد الألف مدا لازما حرفيا مخففا مقداره ست حركات
6
طه
طا : تمد الألف مدا طبيعيا مقداره حركتين
ها : تمد الألف مدا طبيعيا مقداره حركتين
7
طسم
طا : تمد الألف مدا طبيعيا مقداره حركتين
سين : تمد الياء مدا لازما حرفيا مثقلا مقداره ست حركات
ميم : تمد الياء مدا لازما حرفيا مخففا مقداره ست حركات
8
طس
طا : تمد الألف مدا طبيعيا مقداره حركتين
سين : تمد الياء مدا لازما حرفيا مخففا مقداره ست حركات
9
يس
يا : تمد الألف مدا طبيعيا مقداره حركتين
سين : تمد الياء مدا لازما حرفيا مخففا مقداره ست حركات
10
ص
صاد : تمد الألف مدا لازما حرفيا مخففا مقداره ست حركات
11
حم
حا : تمد الألف مدا طبيعيا مقداره حركتين
ميم : تمد الياء مدا لازما حرفيا مخففا مقداره ست حركات
12
حم عسق
حا : تمد الألف مدا طبيعيا مقداره حركتين
ميم : تمد الياء مدا لازما حرفيا مخففا مقداره ست حركات
عَيْن : تمد الياء مدا لازما حرفيا مثقلا مقداره ست حركات
سين : تمد الياء مدا لازما حرفيا مثقلا مقداره ست حركات
قاف : تمد الألف مدا طبيعيا مقداره حركتين
13
ق
قاف : تمد الألف مدا طبيعيا مقداره حركتين
14
ن
نون : تمد الواو مدا لازما حرفيا مخففا مقداره ست حركات
ملاحظات:
1. جميع هذه الحروف ساكنة الحرف الأخير منها.
2. لا تقرأ الهمزة في نهاية كل من: (ط، هـ، ي، ر،ح) فلا تقرأ (طاء، هاء، ياء، راء، حاء) إنما تقرأ (طا، ها، يا، را، حا).
3. (طه، يس) حروف مقطعة كغيرها من الحروف و ليست من أسماء الرسول صلى الله عليه و سلم.
4. في بداية سورة مريم تقرأ (كهيعص) تكون حركة العين الفتحة لا الكسرة فتقرأها (عَيْن).